U3F1ZWV6ZTM3ODYyNzE2MjQ3ODk3X0ZyZWUyMzg4NzA3NTQzMDg1Nw==

ألام الرأس أسبابه و أعراضه وطرق علاجه

 آلام الرأس أسبابه وطرق علاجه 


يعتبر آلام الرأس أو الصداع أحد الأمراض الأكثر شيوعا بين الناس. حيث يعاني منه الكثير من سكان العالم وربما %80، ويكون الصداع دلالة على أن الشخص المصاب بحاجة إلى الراحة بسب إجهاده في العمل. أو ضغوط في البيت. أو بعض الإضطربات...، وعلى الرغم من أن آلام الرأس تتسبب في آلام مزعجة إلا أنه نادرا مايشكل خطورة.

أنواع الصداع وأعراضه

يمكن أن نصنف الصداع إلى قسمين، صداع أولي وصداع ثانوي

1♤ الصداع الأولي : 

يحدث الصداع الأولي نتيجة لبعض النشاطات الزائدة للعضلاة في الرأس التي تكون حساسة للألم. وهذا يشمل الأوعية الدموية، والرقبة، وقد تنتج أيضا بسبب إضطرابات أو تغير المواد الكيميائية في الدماغ.                     

أنواع الصداع الأولي تشمل مايلي:

 صداع التوثر: 

وهو الأكثر شيوعا، ينتج عن توثر عضلي أو عصبي، في منطقة الرقبة أو فروة الراس، وعادة مايبدأ هذا الصداع ببطئ ويزداد تدريجيا في الليل، ويحدث نتيجة لوضعيات الرأس الخاطئة و التوتر، وغالبا ما يدوم مدة 1h إلى عدة ساعات أو أيام، ويمكن يسبب الآتي: 

*التحسس من الضوء أو الصوت.                                             

*وجع الرأس بالكامل.                                                           

*ضغط الرأس وألم العينين.                                                  

*إنتشار الألم من الجبهة إلى الرقبة.                                         

الصداع النصفي : 

يسبب التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي. وغالبا ما يكون مصحوبا بحساسية للضوء أو الصوت أو الروائح، أو التغيرات الهرمونية أو بعض أنواع الأطعمة أو الأدوية. ويمكن أن يؤثر على حياة الشخص المصاب به. وقد يستمر الصداع النصفي من بضع ساعات إلى يومين أو 3 أيام ويكون الألم مصحوبا بالآتي:                                             

■ضعف بالعضلات.                                        

■إضطراب حسي.

■عدم وضوح الرئية.

■القيء والدوران.

ومن المؤكد أن أسباب الصداع النصفي(الشقيقة) غير معروفة حتى الآن، ويعتقد أن التغيرات على مستوى الناقل العصبي داخل الدماغ تلعب دورا في حدوثه.

صداع النوم: 

أي الصداع الليلي وهو عبارة عن آلام شديدة تصيب الشخص قبل أو أثناء النوم. وعلى الرغم من أن الصداع لايكون مصحوبا بأعراض. إلا أن بعض الأشخاص قد يتعرضون لمشكلات جانبية تشبه الصداع النصفي ومن أبرزها:

*ألام في الرأس كاملا أو أحد الجانبين.                            

*إنسداد الأنف مما يسبب الإختناق.                                     

*الشعور بالغثيان (القيء).                                                  

*زيادة الحساسية تجاه الصوت أو الضوء.

 الصداع العنقي: 

خلال يصيب عضلات الرقبة والأعصاب والمفاصل، وهو أكثر أسباب الصداع شيوعا. تأتي نوبة الصداع العنقودي بسرعة، ولا يسبقها أي إنذار وتتضمن ألما شديدا في العين أو خلفها أو حولها. ويمكن أن ينتشر ليصل إلى الوجه والرأس والرقبة، وقد يعرف المريض فترة هدوء بدون هذا الصداع، وقد تستمر لأشهر أو لسنوات. وبعدها يعود الصداع العنقودي بشكل قوي قد يصل إلى ثمان نوبات في اليوم. والتي قد تستمر لعدة أسابيع أو شهور. وله أعراض مثل إفراز الدموع وإحتقان أو سيلان الأنف. وإحمرار العين بالإضافة الى التعرق وتورم العينين، وبسبب التأثير السلبي للصداع العنقودي على حياة الفرد يفضل بعض الأطباء إستخدام بعض العلاجات مثل: علاج قصور الدورة الدموية. العلاج بالأكسجين وهو أحد الطرق الآمنة والناجحة، وفي حالات نادرة يضطر الأطباء إلى التدخل الجراحي عندما لاتنجح جميع طرق العلاج.

2♤الصداع الثانوي: 

يعتبر الصداع الثانوي عرضا من الأعراض المرضية التي تنشط أعصاب الرأس التي تشعر بالألم. وينتج الصداع الثانوي نتيجة أمراض أو ضروف أخرى مثل:

●أورام المخ والسكتات الدماغية.

●إلتهاب السحايا.

●الإنسحاب من الكافين.

●وقف المسكنات.

●تمدد الأوعية الدموية الدماغية.

●مرض فيروس كورنا المستجد(كوفيد19).

●التسمم بأول أكسيد الكربون.

●إرتفاع ضغط الدم.

●إلتهاب الشريان الصدغي.

بعض علاجات آلام الرأس 

نأخد 30g من القسط الهندي و 60 cl من زيت الزيتون ونتركها مدة 24 ساعة مع التحرك كل 3 ساعات حتى تندمج. ونقطر في كل جهات الأنف قطرة واحدة ثلاث مرات في اليوم حتا يذهب الألم.

فوائدالقسط الهندي

يعتبر القسط من النباتات المنشطة التي يمكن الإستفادة منها، عن طريق الكثير من المواد الموجودة بها. مثل مضادات الأكسدة والمطهرات. وهي تسكن الألم بشكل عام، خاصة الصداع النصفي وكذلك الشقيقة والجيوب الأنفية. 

فوائد زيت الزيتون:

من الزيوت التي يعرفها الجميع والمتواجدة في كل مطبخ مغربي. عنصر أساسي بل ضاروري في حياتنا. تمتاز بقيمة غدائية علاجية ودوائية عالية، وهي ممتازة للصحة. وغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. وهو تستعمل في بعض الوصفات للتخفيف من آلام الرأس، وكذلك تحارب الكولسترول وتزيل السموم وتجدد الخلايا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة