U3F1ZWV6ZTM3ODYyNzE2MjQ3ODk3X0ZyZWUyMzg4NzA3NTQzMDg1Nw==

تنشيط المبايض لحدوث الحمل طبيعيا

تنشيط المبايض لحدوث الحمل بشكل طبيعي



الحمل رغبة للعديد من النساء بعد الزواج، وهي فترة تدوم تسعة اشهر أي 280 يوما وطول فترة الحمل تتوقف العادة الشهرية لدى بعض النساء.

المحتويات:

1}تنشيط المبايض.
2}دور الهرمونات في عملية الاباضة.
3}متى وكيف يتم تلقيح البويضة.
4}كيف يحدث الحمل.
5}أعراض ظهور الحمل بعد التبويض.
6}بعض الاعشاب التي تساعد على الحمل.


1] تنشيط المبايض

من المعروف أن تأخر الحمل من الأمور التي تقلق الزوجين، ويلجؤون إلى إستشارة طبيب مختص، ويبدأ البحث عن أسباب تأخر الحمل والحديث عن التبويض والرحم، وقد يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى عملية تنشيط المبايض حيث تبدأ هذه العملية في اليوم الثالث من نزول دم الحيض، وهي عبارة عن نظام الخصوصية التي تحفز خروج البويضات من المبيض، ويتم منع التبويض، أثناء عملية تنشيط المبايض، وتكون هذه العملية عن طريق حقن المرأة بهرمون Hcg، الذي يقدم بعد فشل أدوية التنشيط الفموي. وتتم مدة إعطاء الحقن فترة تتراوحبين 5 إلى 10 أيام حسب إستجابة المبايض.

تجرى خلال هذه الفترة فحوصات لتصوير الرحم وفحوصات الدم بموجات فوق الصوتية من 4 إلى 5 مرات، ويقوم الطبيب المختص بالمراقبة الحالة بدقة، لمدى تطور ونمو الجزيئات الكيسية.
عندما يصل الجريب الكيسي إلى mm 16 -18mm يصف الطبيب حقنة هرمونية موجهة للغدة التناسلية لتحفيز الإباضة، ويتبعها تلقيح صناعي أو طبيعي.

2] دور الهرمونات في عملية الإباضة.

للهرمونات دور مهم في جميع مراحل النشاط التناسلي، بما في ذلك عملية الإباضة.
يقوم المبيضان لدى المرأة والخصيتان لدى الرجل بإفراز جزء من الهرمونات، التي بدورها تفرزها الغدة النخامية المتواجدة بالدماغ، والتي بدورها تفرزها الغدة المهادية الموجودة كذلك بالدماغ.


وبهذا فإن الهرمونات المنشطة للجريب الذي تفرزه الغدة النخامية، له دور مهم في إنضاج البويضة، وكذلك بالنسبة إلى هرمون الأستروجين الذي ينتجه المبيضان.


وبعدما يتم لفض البويضة يتحول الجريب الذي يحتوي عليها إلى جسم لونه أصفر، وسرعان ما يبدأ هذا الجسم الأصغر في إفراز هرمون البروجستيرون.


أما عند الرجل، فإن الهرمونات التي تقوم الغدة النخامية بإفرازها، لها دور مهم أساسي في نضج وتكون الحيوانات المنوية، وذلك بالمتابعة مع هرمون الذكورة التي تفرزه الخصيتان.

3] متى وكيف يتم تلقيح البويضة؟

بمجرد ما تنتهي المباشرة الجنسية، تبدأ الحيوانات المنوية رحلتها داخل الجهاز التناسلي الأنثوي في طريقها إلى البويضة، مع العلم أن الملمتر الواحد من هذا السائل يحتوي على حوالي 120 مليون من الحيوانات المنوية، وإضافة إلى ذلك يتضمن هذا السائل إفرازات الحويصلات المنوية والبروستاتة، وغدة "كوبر" وهي إفرازات مغدية لهذه الخلايا التناسلية.


وبالبرغم من أن هذه الحيوانات المنوية عددها يفوق العد، فإن فقط واحدا منها هو الذي ينجح في تلقيح البويضة.


وتتم عملية تلقيح البويضة، وذلك بأن ينفذ الحيوان المنوي إلى داخل البويضة بهذف تلقيحها. فيجب عليه أن يخترق الطبقة الشفافة التي تحيط بالبويضة، وذلك بواسطة أنزيم "الباليرونيداز" الذي يفرزه عند لقائه بالبويضة، لأنه قادر على على تفتيت تلك الطبقة الشفافة، وبمجرد ما يتمكن الحيوان المنوي من الدخول إلى البويضة يقوم بالتخلي على الذنب. أما رأسه فهو يكبر بشكل ملحوض وملفت للنظر.


وفي هذا الآخير تنصهر نواتا الخليتين لتصير نواة واحدة، وعندإذ يكون التلقيح قد تم بشكل ناجح.

4]كيف يحدث الحمل؟

خلال عملية التلقيح ينفد الحيوان المنوي إلى داخل الخلية التناسلية للمرأة. وهو مايؤدي إلى إندماج الكروموزومات التي تحتوي عليها كلتا الخليتين. وبالتأكيد فإن هذه الكروموزومات هي التي تتكلف بنقل الخصائص الوراثية إلى ذلك الكائن الجديد الذي سينشأ بداخل الرحم.


مباشرة بعد ذلك تشرع البويضة الملقحة في الإنقسام، لتمر بمرحلتين وهما: المرحلة الجديعية والمرحلة التوتية، وخلال المرحلة الجديعية تصبح البيضة عبارة عن كتلة دائرية، مصحوبة بمئات الخلايا. وبالموازات مع عملية الإنقسام هاته، تواصل البيضة طريقها عبر قناة الرحم، حيث ستنغرز هذه الهجرة مابين أربعة أيام وإثني عشر يوما.


تتميز الأشهر الثلاثة الأولى، التي تتبع عملية التلقيح بأهمية كبيرة،
فخلالها تطرأ تغيرات رئسية تعطي للبيضة شكلا آدميا، وتسمى البيضة مضغة خلال هذه الأشهر الثلاثة، وعند الشهر الرابع تصبح المضغة جنينا، وبهدا يكون الحمل قد تم وتكون الجنين.

5] أعراض ضهور الحمل بعد التبويض

تختلف علامات الحمل من إمرأة إلى أخرى، وهي تشعر بها قبل الدورة الشهرية. ومن أعراضها مايلي:


* شعور المرأة بألم في حلمة الثدي، قبل قدوم الدورة الشهرية.
* تأخر نزول دم الحيض، أحد أعراض حدوث الحمل بعد التبويض.
* كثرة التبول وتكرار عدد مراته، تعد من أعراض ظهور الحمل.
* تراكم الغازات في البطن، من أعراض ظهور الحمل.
* إرتفاع هرمون البروجسترون(هرمون الحمل) الذي يسبب الإمساك من أعراض ظهور الحمل بعد التبويض.
* كثرة الإفرازات المهبلية، من أسباب الحمل، والتي تكون بسبب إرتفاع هرمون الإستروجين.
*آلام الرأس المستمر.
* تقلب المزاج والإنفعالات بكثرة.

6]بعض الأعشاب التي تساعد في الحمل

المكونات:

الدبق
الماكا
عشبة ودنين الحلوف
عشبة كف مريم

طريقة الإستعمال:

نأخد ملعقة صغيرة من الدبق مطحون، ونظيف عليه رأس ملعقة صغيرة من الماكا، وملعقة صغيرة من عشبة ودنين الحلوف المعرف كذلك بإسم مخلب الهر، وأخيرا نضيف عشبة كف مريم، ونقوم بمزج الكل جيدا مع ملعقة عسل كبيرة.
تأخد 3مرات في اليوم بعد الأكل لمدة شهر، والله المستعان.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة