Btc roulette google-site-verification: google2669879742db92f3.html آلام المعدة أسبابه وعلاجه بالأعشاب

Main menu

Pages

آلام المعدة أسبابه وعلاجه بالأعشاب

  آلام المعدة الأسبابه والعلاج بالأعشاب 

أسباب وعلاج ألام المعدة

     ألام المعدة هي أحد الأمراض الشائعة بين الناس، تتسبب في ألام  شديدا. وقد تكون الأسباب غير واضحة. بالإضافة إلى التشنجات التي ليس من الممكن تجاهلها. مما يتطلب على المريض البحث عن علاج فوري للحد من الألم.
يشعر البعض بالألم في المعدة عرضة للكثير من الأمراض. لكن لعلاج المشكلة يتطلب منا معرفة السبب أولا ثم البحث عن أدوية أو أعشاب لعلاجه.

أسباب ألام المعدة 


لألام المعدة أسباب متعددة، وفي الغالب تكون معالجتها بسبطة ولا تحتاج إلى إشراف طبي أو رعاية خاصة ونذكر منها:

  1} مشكل القرحة (تهيج المعدة).


هو شعور بحرقة في البطن *فوق السرة*. و يظهر الألم عادة عند الأكل أو بعده بوقت قصير. ولايستطيع الشخص عادة النوم بسبب هذه الألام.

2} مشكل المرارة :

شعور بالألم في الجزء الأول من جانب البطن الأيمن. أو صعوبة الهضم، أو الإمساك إضافة إلى إلتهاب مزمن في المعدة نتيجة إرجاع العصارة الصفراوية*المرارة* للمعدة. وتظهر بعد تناول وجبات الطعام، ويرافقها الغثيان.

3} الأمراض الفيروسية

أمراض تسببها بعض الفيروسات، وليس هنالك ضرورة إلى تناول المضادات الحيوية لأنها لا تقتل الفيروسات. وإنما تقتل فقط البكتيريا. الأمراض الفيروسية يعبر عنها بأنها آلام بسيطة في البطن أو المعدة مع إسهال أو قيء. وغالبا ما تزول هذه الألام في غضون يومين أو 3 أيام.

4} التسمم الغذائي :

رغم ان لدينا كل الأطعمة الجيدة والمفيدة في المنزل إلى أننا نفضل أكل الشارع. دون الوعي بالمخاطر التي قد تلحق بنا إن فسد الأكل أو تعرض إلى الجراثيم، كل هذه الأسباب تؤذي إلى ألام في المعدة. وبعض الأعراض مثل القيء، إرتفاع درجة الحرارة، وعادة ما تظهر الأعراض بعد ساعات من الأكل.

 5}إلتهاب المسالك البولية:

تكون آلام المعدة غالبا أسفل البطن وترافقها حرقة أثناء التبول. نادرا ما يكون هناك شعور مستمر إلى التبول، وتعد المرأة من  أكثر الأشخاص المعرضين إلى إلتهاب المسالك البولية. لذلك يجب معالجت إلتهاب التبول قبل أن يشكل خطرا على الكلي.

6}عسر الهضم:

يتسبب أكل الطعام الكثير والدسم إلى إفراز كميات كبيرة من الأحماض الهاضمة. ويتسبب في إضطرابات وآلام وإنزعاج وعدم الشعور بالراحة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن.

7} حساسية الطعام:

تحدث حساسية الطعام نتيجة تناول أطعمة تتحسس منها المعدة. وتؤدي إلى تهيج وإلتهابات، وشعور بالألم مما يؤثر على القيام بالأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

8} الحمل :

تعد آلام المعدة من أكثر الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل، وقد تعاني منه المرأة في الشهور الأخيرة من الحمل، ويعد ألم المعدة أمرا طبيعيا خلال هذه الفترة، بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم.

علاج آلام المعدة بالأعشاب 


هناك علاجات كثيرة ومتنوعة لعلاج آلام المعدة، وستنطرق إلى أهمها وأكثرها فعالية :

تمر السدر :  أو ما يعرف بالنبق يحتوي هذا التمر على عديد من المركبات التي تساهم في علاج قرحة المعدة. وتنضم مستوى الكوليسترول في الدم، يحتوي هذا التمر على مركبات مضادة لسرطان القلون، ويتوفر على بعض الفيتامينات والمعادن والأملاح، والأحماض الدهنية. ويساعد في علاج أمراض الجلد الناتج عن الحروق ويملك خصائص مضادة للأكسدة، كما يساعد في تنظيم مستوى السكر.

الخروب : يعمل الخروب على رفع كفاءة الجهاز المناعي. ويزيد من إفراز العصارة المعدية ، مما يساعد على هضم الطعام بشكل جيد، ويعالج الحموضة، ويمتص السموم من الأمعاء، ويقضي على الجراثيم. وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية الصحية، وهو أيضا مدر للبول ومقوي للمعدة.

زريعة لكرافس :  يحتوي الكرفس على مكونات كيميائية، تساعد في خفض الكوليسترول في الدم، مما تساعد في الحفاض على القلب، وتحتوي على خصائص مضادة لإرتفاع ضغط الدم، تقي من قرحة المعدة والقلون والأمعاب، تخفف ألام الدورة الشهرية، وتلعب دورا مهما في عملية حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، وتخفف من إلتهاب الرئة وضيق التنفس.

وبعدما تعرفنا على فوائد كل من تمر السدر و الخروب و زريعة لكرافس. نقوم بخلط هذه المكونات بعد طحنها بنفس الكمية  ونتناول ملعقة كبيرة قبل  وجبة الفطور والغداء والعشاء لمدة أسبوع إلى أسبوعين حسب الألم الموجود والله الشافي.
وإليكم وصفة أخرى وهي عبارة عن: 

البسباس البلدي:  أو مايعرف بالشمر هو إحدى النباتات التي لها فوائد كبيرة، يحتوي البسباس على نسبة عالية من فيتامين( ج ) المعروف بأنه أحد مضادات الأكسدة الفعالة والقوية، وهو غني بالبوتاسيوم اللذي يحتاجه الجسم للحفاض على مستوى ضغط الدم، وهو يساعد في خفض ضغط الدم، وتخفيف الإلتهابات، ويقوم بتحسين الهضم، وتخليص الجسم من الغازات، وهو غني بالألياف والزيوت العطرية، التي تساعدالمعدة على الإسترخاء، ويخفض من فرص الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، والإمساك...

قشور الرمان: الكل يعلم بأن الرمان فاكهة موسمية له فوائد عديدة يمتاز بها. لنتعرف على قشور الرمان فهو لايقل فائدة عن الرمان، فهو يساعد على تهدئة إضطرابات المعدة المختلفة، وهو مضاد قوي للبكتيريا الحلزونية، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، وكذلك يعالج جرثومة المعدة. 
                     
القرفة: تعرف القرفة بأنها من الأعشاب الأكثر شهرة في العلم، وهي تمتاز بكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والحديد والألياف، وهي تحافض على صحة جسم الإنسان وتحمي من الإنتفاخ،  وتخلص المعدة من الغازات التي تسبب الألم وتساعد   في علاج عسر الهضم، والإسهال وتقلل من مشاكل الإرتجاع الحمضي للمعدة، وتساعد على تقليل الرغبة الغثيان، وتساعد في تهدئة القلون العصبي، وهي من أهم أنواع البهارات الفاتحة للشهية.

نقوم بطحن الجميع وأخد نفس الكمية ودمجها مع بعضها و تناول ملعقة صغير أربع مرات في اليوم لمدة 10 أيام إلى 15 يوم .

أسباب وعلاج ألام المعدة

تعليقات

table of contents title