Btc roulette google-site-verification: google2669879742db92f3.html تسوس الأسنان أسبابه وطرق العلاجه

Main menu

Pages

تسوس الأسنان أسبابه وطرق العلاجه

تسوس الأسنان أسبابه وطرق العلاج


تسوس الأسنان أسبابه وطرق العلاجه


            يلاحظ أن حالات تسوس الأسنان كانت نادرة خلال الفترات التي لم يكن السكر فيها متوفرا لسبب أو لآخر. وبالفعل فإن تناول أطعمة غنية بالسكريات يتيح إمكانية نمو بعض البكتيريا التي تحول السكريات إلى أحماض. وتداهم هذه الأحماض ميناء سن ما أو عدد من الأسنان. ومن هنا يتضح أن تنضيف الأسنان واللثة بفرشاة أمر له أهمية، إذ إنه يحول دون تكون التسوس. ويضهر التسوس على الجوانب الداخلية من الأسنان، فتتاح للميكروبات فرصة للنمو.

                      إضافة إلى ذللك، فإن التسوس يسبب إلتهاب اللثة، الأمر الذي يترتب عنه تقيح تجويف السن. وفي حالة مثل هاته يتوجب العلاج في وقت مبكر، وإلا نتج عنها <إنحسار> اللثة، وإنكشاف جدور الأسنان، ثم سقوطهافي نهاية المطاف. ويمكن أن ينتج تقيح التجاويف التي توجد بها الأسنان عن مسببات أخرى، وخاصة النقص في الفيتامينات.
 يعاني عدد من الأطفال من عدم إستقامة أسنانهم، الأمر الذي يتيح إمكانية تغشكل بؤر بالفم تتكاثر فيها المكروبات. ذللك أن سكوط أسنان الحليب في وقت مبكر يؤدي إلى ظهور أسنان غير  مستقيمية.

ضرورة الإعتناء بالأسنان

 
               من أجل أن يكون المرء في حالة صحية جيدة، يجب أن تكون أسنانه سليمة: فالذي يمضغ طعامه كما يجب، يهضمه بيسر. ولتكون أسنانه سليمة، يجب أن يعتني بنوعية غدائه مند الطفولة، ففي بدايات طفولته، يجب أن يكون غذائه متوفرا على الكلسيوم والفسفور. ويوجد هذان العنصران في المواد اللبنية، وفي الجبن والأسماك. وبعد ذلك يجب أن تكون الأخدية التي يتناولها متنوعة (صلبا ) يتطلب السحق، و(يحتك) باللثة: فالأسنان التي لاتشتغل بما فيه الكفاية، تضعف وتسهل مداهمتها من قبل المكروبات والأحماض. وبالإضافة إلى ضرورة توافر الفيتامينات والكالسيوم في الغداء يتوجب أن تتم عملية المضغ بالشكل الملائم: كما لاينبغي تناول السكريات فيما بين الوجبات.


طرق طبيعية وفعالة لمعالجة تسوس الأسنان

 1}الشاي الأخضر Teau :         

                 خاصة الأوراق الخضراء منه فهي تحتوي على كمية كبيرة من الفلوريدا الذي يحافظ على الأسنان من التسوس كما يحتوي على عدد من المركبات التي تعمل جميعها على منع تسوس الأسنان، وذلك بغلي الشاي الأخضر مع كمية صغيرة من جدور عرق السوس وخسل الأسنان بها 3 مرات في اليوم لمدة 20 يوم.

2} زيت البرغموت البري ( Wild bergamot ) :   

            يحتوي هذا الزيت على كمية من الثيمول(Thymol)وهو مطهر فعال يدخل كمادة مؤثرة في غسول الفم المعروف ليسترينكما يحتوي على مركب الجيرانيول (Giraniol) المانع للتسوس، وهو يباع في الصيدليات ( يمضمض به).

  3}الفول السوداني (Peanut):

يحافظ الفول السوداني على الأسنان ويقاوم التسوس. لدى يجب عدم منع الأطفال من تناوله.

4}عرق السوس(Licorice):

يحتوي عرق السوس على الإندول وهو مركب فعال مضاد للتسوس كما يحتوي على الجليسريزين (Glycyrrhizin)وهو محلى غير سكري يحافظ على الأسنان. 

  5}الحبة السوداء(Haricots noirs)

تحرق الحبة السوداء ثم تعجن في زيت الزيتون، و توضع على الضرس المتسوس يوميا ربع ساعة لمدة أسبوع.  

     إرشادات

 تنظيف الأسنان واللثة بالفرشاة، بشكل منتظم، أمر ذو أهمية كبيرة، فالواقع أن على المرء أن ينظف أسنانه، بالفرشاة ببعد كل وجبة، إذا أمكن ذلك من دون أن يكون هدفه هو تبيضها! والأهم من ذلك أن يعرف كيف ينظف أسنانه إذ يلزم أن تطال الفرشاة كل جوانب الأسنان. ومن أجل هذا لاينبغي الإكتفاء بتحريكها أفقيا، فمن الازم أن تنظف اللثة أيضا... ويفترض أن تستمر عملية التنظيف بالفرشاة عدة دقائق. وإختيار فرشاة جيدة أولى من إختيار معجون الأسنان.

         



تعليقات

table of contents title